اختصاصات اللجنه

تختص اللجنة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية بمايلي:
 
  • رسم السياسات الوطنية في مجال نظم المعلومات الجغرافية , وتحديد الأولويات من خلال إعداد إستراتيجية سنوية لتوجيه الجهود من أجل تنفيذ البنية التحتية للمعلومات الجغرافية .
  • وضع القواعد النظامية والتنظيمية لأعمال ونشاطات اللجنة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية .
  • إنشاء برنامج يسمى (برنامج البنية التحتية لنظم المعلومات الجغرافية الوطنية) يتم من خلاله إنشاء القاعدة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية وفق أحدث المعايير والمواصفات الوطنية والدولية , والتنسيق بين القطاعات المختلفة لتقديم الخدمات للمستفيدين من القطاعين العام والخاص.
  • إعداد الرؤية والرسالة والهدف والمهمات التفصيلية والهيكل التنظيمي والمواد البشرية والمالية لبرنامج البنية التحتية لنظم المعلومات الجغرافية الوطنية ووضع التنظيمات والسياسات الخاصة بنقل وتبادل المعلومات الجغرافية والبيانات المكانية .
  • توحيد المعايير والمواصفات الفنية الخاصة بالمعلومات الجغرافية على مستوى المملكة , واعتمادها من خلال الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة , وحث جميع القطاعات المعنية بالمعلومات الجغرافية الرقمية على تطبيق مواصفات اللجنة الفنية الدولية (ISO/TC211) التي تشارك فيها المملكة بوفد دائم العضوية .
  • تنفيذ المشروع التجريبي المرافق للتقرير الذي أعدته اللجنة المؤقتة مع كراسة مواصفاته وشروطه المرجعية والفنية والذي يغطي منطقة الرياض ومنطقة المدينة المنورة ومنطقة مكة المكرمة , تمهيداً لبناء القاعدة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية في المرحلة الأولى , وتنفذ المرحلة الثانية التي تغطي باقي مناطق المملكة وتربط جميع الجهات الحكومية بعد اكتمال المرحلة الأولى وتشغيلها وتقويمها , وتعمل المرحلة الثالثة على تطوير المعلومات الجغرافية وتسويقها للقطاع الخاص .
  • التأكد على جميع القطاعات الفاعلة في مجالات المعلومات الجغرافية وقواعد المعلومات الوصفية وكذلك المستفيدين منها باستخدام الأسس الوطنية التالية للمساحة ونظم المعلومات الجغرافية:

أ ) المرجع الجيوديسي العالمي (WGS84) ومشتقاته المطورة مثل (ITRF2000) ومايلحق به من تطور .

ب ) المرجع الرأسي للشبكة الجيوديسية السعودية , وهو: متوسط منسوب سطح البحر جدة 1969(SAVD71) أو مايتم من تطوير لهذا المرجع بسبب زيادة القياسات والأرصاد.

ج ) مسقط مركيتر المستعرض العالمي (UMT) .

  • التنسيق التام مع برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسر) , لضمان عدم الازدواج , وضمان التوافق في المواصفات والخطط والإستراتيجيات المشتركة والاستفادة من البنية التحتية لبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية.
  • بناء القدرات البشرية من خلال العمل على إستراتيجية التدريب والتأهيل .
  • تنظيم مؤتمر وطني لنظم المعلومات الجغرافية في المملكة بحيث يعقد كل ثلاث سنوات وكذلك عقد اللقاءات وورش العمل إصدار نشرات دورية متخصصة بما يخدم تطوير وتوطين التقنية .

تويتر